Page 65 - web
P. 65

‫‪437‬‬

     ‫المجتمـع ومـا تعرضـه وسـائل الاتصـال والإعلام‬          ‫لجامعة نايف العربية جهود‬                                              ‫اسـتجابة الجمهـور تجـاه التحذيـرات مـن الأزمـة‬
     ‫مـن مـواد وبرامـج مـن ناحيـة‪ .‬ثـم وجـوب حـدوث‬             ‫علمية في مجال الإعلام‬                                                               ‫والتهديـد على الأمـن وهـي‪:‬‬
     ‫التكامـل بين الجمهـور‪ ،‬رجـل الإعلام ورجـل‬
     ‫الأمـن مـن ناحيـة أخـرى‪ .‬وهـذا مـن خلال إيجـاد‬       ‫ا‪1‬لعأ‪0‬ل‪8‬مم ًنيماين‪،‬وشح‪1‬يو‪ً3‬را‪5‬ث أعملعشدم ًايرات أكو‪7‬ةكث‪5‬رف‪ 1‬نميشنا ًطا‬  ‫طبيعـة ونمـوذج المنبـه (التحذيـر) وكيفيـة‬
     ‫البدائـل المرتبطـة بقيـم الأمـة وعاداتهـا وحضارتهـا‬      ‫المناشط العربية والدولية‬                                            ‫الاسـتجابة لـه‪ .‬وهـذا يتطلـب بحـث طبيعـة‬
     ‫والاسـتعانة بـوكالات وأجهـزة وخبراء وفنيين‬                                                                                   ‫المـادة الإعلاميـة وكيفيـة إنتـاج وإعـداد البرامـج‬
     ‫مختصين لإحـداث التنسـيق بين وحـدات الأمـن‬            ‫البحـث في طبيعـة الجمهـور وسـلوكياته مرهـون‬                             ‫والقصص والمسلسلات والحصص والمسرحيات‪،‬‬
                                                          ‫بالدور الذي يقوم به الإعلام الأمني في التوجيه‪،‬‬                          ‫وكـذا نوعيـة الأجهـزة والآليـات المسـتخدمة مـن‬
           ‫وعناصـره وبين رجـل الإعلام والمواطـن‪.‬‬          ‫الإرشـاد‪ ،‬والإقناع كما ذكرنا سـاب ًقا‪ .‬ومتى حدث‬
                                                          ‫التوافق والانسجام في التعامل مع هذه العناصر‬                                                   ‫قبـل وسـائل الإعلام‪.‬‬
         ‫جامعة نايف العربية والإعلام الأمني‬               ‫الثلاثـة السـابقة سـيكون مـن السـهل على الإعلام‬                         ‫عوامـل تدخـل في تفسير الجمهـور لرسـائل‬
     ‫عملـت جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‬         ‫الأمنـي كإعلام متخصـص صياغـة إسرتاتيجية‬                                 ‫التحذيـر‪ :‬وهـي مختلـف الظـروف التـي يتلقـى‬
     ‫على الاهتمـام بموضـوع الإعلام الأمنـي‪ ،‬حيـث‬                                                                                  ‫فيهـا الجمهـور الرسـالة الإعلاميـة وكـذا علاقـة‬
     ‫أعـدت العديـد مـن الرسـائل والأبحـاث والمقـالات‬             ‫إعلاميـة لإدارة الأزمـات والوقايـة منهـا‪.‬‬                        ‫الجمهـور بأجهـزة الأمـن‪ :‬هـل هـي علاقـة ثقـة أم‬
     ‫والكتـب العلميـة في مجـال الإعلام الأمنـي حيـث‬       ‫كمـا يجـب الإشـارة إلى أن تنـوع الإسرتاتيجيات‬                           ‫أنهـا علاقـة تزيـف وخـداع مـن جهـة‪ .‬ثـم أبعـاد‬
     ‫بلغ عددها « ‪ 130‬رسالة علمية ‪ 60 ،‬بح ًثا‪502 ،‬‬         ‫وتعددهـا لا يعنـي بالضـرورة نجـاح الإعلام‬                               ‫الأفـكار الإعلاميـة وقدرتهـا على بنـاء جسـور‬
     ‫مقـال وتحقيـق‪ 35 ،‬إصـدا ًرا علم ًيـا‪ 36 ،‬دراسـة‬      ‫الأمنـي في بنـاء وهندسـة منظومـة للأمـن‬                                 ‫للتواصل والعلاقات العامة بين الجمهور ورجل‬
     ‫علميـة‪ 38 ،‬إصـدا ًرا علم ًيـا» كمـا نفـذت العديـد‬    ‫والدفـاع‪ .‬لأن ذلـك مرهـون بطبيعـة المجتمـع‬                              ‫الأمن‪ ،‬والحصول على الرضا المتبادل الذي يعزز‬
     ‫مـن النـدوات والمحاضـرات والـدورات والحلقـات‬         ‫الـذي تعمـل فيـه أجهـز الإعلام‪ ،‬وقدرتهـا على‬
     ‫العلميـة بلـغ عددهـا « ‪ 52‬نـدوة علميـة‪44 ،‬‬           ‫القضـاء على التناقـض الموجـود بين قيـم ذلـك‬                                             ‫تقاسـم المسـؤولية المشرتكة‪.‬‬
     ‫محاضرة‪ 36 ،‬دورة تدريبية‪ 25 ،‬حلقة علمية»‪،‬‬                                                                                     ‫صـورة الجمهـور لـدى المخططين والقائمين‬
     ‫إضافة لمشاركتها في ‪ 513‬منش ًطا عرب ًيا ودول ًيا في‬                                                                           ‫على بنـاء الأمـن والدفـاع‪ :‬أي كيـف يتصـور‬
                                                                                                                                  ‫المخططـون والقائمـون على مؤسسـات الأمـن‬
                          ‫مجـال الإعلام الأمنـي ‪.‬‬                                                                                 ‫طبيعـة الجماهير التـي سـيخاطبونها‪ ،‬وكيـف‬
                                                                                                                                  ‫سـتكون ردود أفعالهـم تجـاه السياسـة الأمنيـة‬
                                                                                                                                  ‫المتبعـة في إدارة الأزمـات ووضـع الخطـط اللازمـة‬
                                                                                                                                  ‫للوقايـة مـن أخطـار الجرائـم بأنواعهـا‪ .‬كمـا أن‬

     ‫‪65‬‬
   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70